مقالات

مجموعة من المقالات التي تتناول أهم الموضوعات المتعلقة بالصحة الجنسية

لا تجعلي الألم يوقفك

يعاني العديد من النساء من ألم أثناء العلاقة الحميمة ويؤثر ذلك على كلٍ من الزوجين جسدياً ونفسياً، ويكون التأثير بشكل أكبر على المرأة حيث لا تستطيع أن تستمتع بالعلاقة الحميمة نتيجة الألم؛ ويكون التساؤل هنا عن الأسباب التي تؤدي لهذا الألم.

في معظم الأحيان يكون السبب فسيولوجياً حيث يحدث هذا الألم بسبب جفاف المهبل، ويتلاشى الألم عند استرخاء المرأة ومع استخدام مزلّق حميمي وكذلك الاهتمام بالمداعبة قبل العلاقة.

كما يمكن أن يكون السبب نفسياً حيث يسبب الخوف من العلاقة الحميمة تشنجات غير إرادية في عضلات المهبل مما يسبب ألم شديد.

وقد يكون سبب الألم مرضياً مثل:

·         عدوي مهبلية وهي شائعة بين النساء. وكذلك الأمراض المنقولة جنسياً.

·         مشاكل في عنق الرحم أو في الرحم نفسه مثل الأورام الليفية أو مشاكل متعلقة بالمبايض، وفي حالة حدوث حمل خارج الرحم.

·         التهابات الحوض.

·         ما بعد الولادة أو عملية جراحية مما قد يتسبب في جروح في المهبل.

·         انقطاع الطمث.

وتعتمد طرق العلاج على علاج سبب الألم. وأليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص من الألم:

·         استخدمي مزلّق حميمي ففي كثير من الأحيان يكون ذلك كافي لترطيب المهبل. لكن إن كنتي تعانين من جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث لابد من استشارة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة.

·         إن كنتِ تعانين من الألم بعد الولادة أو جراحة، يفضل الانتظار ستة أسابيع لإعطاء فرصة للمهبل للالتئام.

·         يمكنكِ استخدام "فيروزا" Verousa ... وهو جل نسائي للإثارة يحتوي على مواد طبيعية وفعالة ويعمل على زيادة احساس المرأة واستمتاعها خلال العلاقة الحميمية إذ يساعد على زيادة الإحساس والاستجابة للمداعبة ويزيد معدل الإثارة والوصول للنشوة كما يعمل على ترطيب المهبل وتقليل الألم خلال العلاقة الحميمة.

وفي حالة استمرار الألم اثناء العلاقة على الرغم من اتباعك هذه النصائح، عليك ِاستشارة الطبيب لاستبعاد أي عدوى أو أية مشاكل في الاعضاء التناسلية.