مقالات

مجموعة من المقالات التي تتناول أهم الموضوعات المتعلقة بالصحة الجنسية

الحياة بعد الخمسين

مع انقطاع الطمث تحدث تغيرات فيسولوجية في المهبل مما يجعل العلاقة الحميمة غير مريحة للمرأة وقد يصاحب العلاقة ألم أوشعور بالحرقة في المهبل.

لماذا يحدث ذلك؟

1.      تغيرات هرمونية: في هذه المرحلة يقل هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى جعل أنسجة المهبل جافة ورقيقة ويتسبب هذا الجفاف في المزيد من الاحتكاك اثناء العلاقة. كما يقل الكولاجين والإيلاستين في الأنسجة مما يجعل المهبل يتمدد بشكل أقل من الطبيعي ويعطي الشعور بالضيق.

2.      الخوف من الألم: عندما تعاني المرأة من الألم أثناء العلاقة يتسبب ذلك في جعل العضلات مشدودة ويزيد من ضيق المهبل ويزيد من جفافه.

3.      مشاكل صحية: قد تكون المشكلة صحية مزمنة في الأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي أو مشاكل في الجلد.

4.      كذلك من العوامل المؤثرة القلق والاكتئاب والمشاكل مع الزوج.

 

وإليكِ بعض النصائح:

·         استخدمي مزلّق قبل وبعد العلاقة لتقليل الجفاف وبالتالي تقليل الألم أثناء العلاقة.

·         استخدمي مرطب مهبلي بشكل دوري وليس أثناء العلاقة فقط وذلك يساعد على تقليل الجفاف على المدى الطويل

·         أهتمي بالمداعبة قبل العلاقة التي ستساعد في زيادة الترطيب الطبيعي.

·         عند غسيل المنطقة الحميمية لا تستخدمي الصابون وسائل الاستحمام وفقاقيع الاستحمام وكذلك زيوت الاستحمام لأن هذه المنتجات تزيد من جفاف المهبل. يمكنك الاكتفاء بالماء الدافئ. كذلك لا تستخدمي معطرات في هذه المنطقة وارتدي دائما ملابس داخلية قطنية.

·         وتذكري كلما قمتما بالعلاقة أكثر كلما كان أفضل لأن هذا يزيد من تدفق الدماء.

·         استعيني ب"تايموني" ...جل لتضييق المهبل حيث يعمل على تضييق المهبل وشد عضلاته وبالتالي على زيادة متعة العلاقة الحميمة بين الزوجين.

·         كذلك يمكنك الاستعانة ب"فيروزا" Verousa...جل نسائي للإثارة الذي يحتوي على مواد طبيعية وفعالة ويعمل على زيادة إحساس المرأة واستمتاعها خلال العلاقة الحميمية إذ يساعد على زيادة الإحساس والاستجابة للمداعبة ويزيد معدل الإثارة والوصول للنشوة كما يعمل على ترطيب المهبل وتقليل الألم خلال العلاقة الحميمة.